سعر تحليل الحمل بالدم في المختبر

سعر تحليل الحمل بالدم في المختبر، توجد كثير من الطرق لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا، ولكن يبقي تحليل الحمل بالدم هو الأكثر سرعة و دقة و تأكيد ولهذا تلجأ له كثير من النساء للتأكد ما إذا كان يوجد لديهم حمل أم لا.

متى يمكنك عمل تحليل الدم للحمل؟ وما هو الوقت الأفضل و الأنسب لذلك؟ وما هو سعر تحليل الحمل بالدم؟ و كم وقت يستغرق ظهور نتيجة هذا التحليل؟ كل هذه الأسئلة ستدور في ذهنك إذا كنتي تخططين للحمل وفي هذا المقال على موقع طفرة سوف يتم توضيح جميع هذه الأسئلة والإجابة عليها.

تحليل الحمل بالدم

هو اختبار لمعرفة إذا كان يوجد حمل أم لا و يتم عمل اختبار أو تحليل الحمل بالدم عادة في حالتين:

الحالة الأولى بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من نتيجته وذلك لأن نتيجة اختبار تحليل الحمل بالدم أدق من اختبار الحمل المنزلي بالبول.

أما الحالة الثانية هي عند الحاجة لمعرفة نتيجة الحمل أبكر من المعتاد وذلك لأن تحليل الحمل بالدم له حساسية أكبر من تحليل الحمل بالبول فيمكن أن تظهر نتيجة الحمل حتى إن كانت نسبة الهرمون قليلة على عكس اختبار الحمل المنزلي “بالبول”، وهذا التحليل يقوم على قياس كمية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية وهذا الهرمون يفرز أثناء فترة الحمل ويمكن ملاحظته بعد مرور أسبوع من الحمل.

كيف يتم عمل تحليل الحمل بالدم وكم يستغرق ظهور النتيجة

يتم تحليل الحمل بالدم داخل المختبر وهذا عن طريق أخذ عينة من الدم ومن ثم يتم وضع العينة في جهاز معين خاص لفحص بالحمل في الدم، و تستغرق النتيجة من بضع دقائق إلي ربع ساعة تقربيا للظهور.

متي يظهر الحمل بتحليل الدم أو متى يمكنك عمل تحليل الحمل بالدم وما هو الوقت الأنسب 

يمكنك عمل تحليل الحمل بالدم قبل موعد الدورة التالية بعشر أيام أو بعد من أسبوع إلي أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية السابقة وممارسة الجنس، ولكن الافضل هو عمل الاختبار بعد أسبوع من ملاحظة تأخر الدورة الشهرية، في أي حال فإن الانتظار قليلا هام جدا حتي ينتج الجسم ما يكفي من هرمون الحمل “هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية” لظهوره في نتيجة تحليل الدم، فيمكن إذا أجريتي التحليل باكرا تظهر النتيجة سلبية علي الرغم من وجود حمل.

اقرأ أيضا: سعر جهاز قياس السكر بدون وخز

سعر تحليل الحمل بالدم في السعودية

يختلف سعر تحليل الحمل بالدم علي حسب نوعه إذا كان كمي أم نوعي كما يختلف أختلاف طفيف من معمل “مختبر” إلي آخر، ويكون سعر التحليل بالدم في المختبر بالسعودية كالتالي:

  • سعر تحليل الحمل الرقمي يتراوح بين 55-65 ريال سعودي.
  • سعر تحليل الحمل النوعي بتروح بين 25-45 ريال سعودي

أنواع تحليل الحمل بالدم

يوجد نوعان لتحليل الحمل بالدم وكلاهما دقيق وسريع وهما:

1- تحليل الدم النوعي HCG وهذا الاختبار يوضح وجود نسبة إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم ونتيجة تظهر بعد الاختبار سلبية أو إيجابية.

2- تحليل الدم الكمي أو الرقمي HCG وهذا الاختبار يوضح قياس كمية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ولكن تظهر النتيجة في شكل أرقام توضح كمية هرمون الحمل، ولهذا فهو دقيق قليلا من سابقة. 

نتيجة تحليل الحمل بالدم 

إذا كانت نتيجة الفحص سلبية فهذا يعني عدم وجود حمل، وإذا كانت نتيجة الفحص إيجابية فهذا يعني وجود حمل حتي إذا ضعفت نسبة الإيجابية فهذا يدل أنه يوجد حمل ولكن في بدايته وستزيد نسبة الهرمون وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل تحليل دم كمي للحامل للتأكد من وجود زيادة في نسبة وكمية الهرمون.

قراءة تحليل الحمل بالدم

لكل اسبوع في الحمل كمية هرمون محددة بالدم:

  • فتترواح بين 25700 – 288000 ميكرو وحدة دولية/ ملليلتر من الاسبوع 9 حتي 12.
  • وتتراوح بين 7650 – 229000 ميكرو وحدة دولية/ ملليلتر في الاسبوع 8 و 7.
  • كما تترواح بين 1080 – 56500 ميكرو وحدة دولية/ ملليلتر في الاسبوع 6.
  • وتترواح بين 18 – 7340 ميكرو وحدة دولية/ ملليلتر في الاسبوع 5.
  • وتكون بين 5 – 426 ميكرو وحدة دولية/ ملليلتر في الاسبوع 4.
  • وبين 5 – 50 ميكرو وحدة دولية/ ملليلتر في الاسبوع 3.
  • أما إذا كان الهرمون أقل من 5 ميكرو وحدة دولية/ ملليلتر فهذا يعني عدم وجود حمل.

وفي الوضع الطبيعي خلال أول 3 أشهر مستوي هرمون الحمل يرتفع ثم بعد الشهر ال 10 ينخفض قليلا ومن الشهر 16 حتي نهاية الحمل يستقر مستوي الهرمون تماما.

اقرأ أيضًا:

الصورة الافتراضية
رحمه شعبان
المقالات: 14

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.